وفدٌ من الهيئة الإدارية يزور محافظ بيروت القاضي زياد شبيب

في إطار التواصل مع القيادات الروحية والمدنيّة، خاصةً تلك المنتمية الى الجمعية الثقافية الروميّة، قرَّرَت الهيئةُ الإدارية في إجتماعِها في مطلعِ السنة الجديدة 2020 زيارةَ أعضاء الشرفِ في الجمعية والذين يدعمون بقوّةٍ نشاطاتها وتوجهاتها. وبعدَ أن زارَ وفدٌ من الهيئة معالي الوزير السابق نقولا الصحناوي في 29 كانون الثاني، زارت الهيئةُ الإدارية سعادة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب بحضور سعادة المحافظ الأسبق المهندس نقولا سابا. والجدير ذكره هو أنَّ المحافظَين ينتميان كعضوَي شرف الى الجمعية الثقافية الرومية.

تألّفَ الوفدُ من ستةِ أعضاء هم الدكتور نجيب جهشان رئيس الجمعية والمهندسَين نقولا ناصيف وعبدالله الحايك والأستاذ رولان خيرالله والدكتور ميشال عبس والسيدة ميراي جهشان. قدَّم الوفدُ لمعاليه تقريراً عن إنجازات الجمعية في السنوات الستة الأخيرة التي هي عمرُ الجمعية منذ تأسيسِها في سنة 2014. وناقش معه المشاريعَ التي تزمعُ الجمعيةُ تنفيذَها في الفترة المقبلة.

وكان النقاشُ معمّقاً جداً وتناولَ المشاريع القائمة حالياً والمشاريع المنوي تنفيذُها في المستقبل القريب، وأهمها نشرُ أربع كتبٍ مكتملة عن تاريخ الروم وثقافتهم وحضورهم في لبنان والمشرق. كما تناولَ البحثُ أيضاً المؤتمر العلمي الثاني الذي تزمعُ الجمعيةُ تنظيمَه في ربيع سنة 2020، وسيتناول “دور الروم في نشأةِ دولة لبنان الكبير سنة 1920″، وهو موضوع ذو أبعادٍ وطنية بسببِ حلولِ مئويةِ لبنان الكبير هذه السنة. وكان قد سبقَ للهيئة الإدارية وكلَّفت سعادة المحافظ نقولا سابا ترؤّسَ هذا اللقاء العلمي السنوي.

أعربَ المحافظُ شبيب عن كاملِ تأييده للمشروع ودعمِه له، وهنأ الجمعيةَ على مبادراتها الخلاقة التي تبرزَ شرعيةَ الوجود الروميّ وعراقتَه في لبنان والمشرق، ووضعَ نفسه في خدمةِ هذا المشروع العلمي الكبير

Check Also

The ٌR.C.S. protests against the Turkish decision to convert Agia Sophia to a mosque

The Administrative Board of the Romaïan Cultural Society issued the following statement: The Romaïan Cultural …

Leave a Reply

Your email address will not be published.